غير مصنف

المغرب و”إسرائيل”.. يتصارعان على أرضٍ فلسطينية

waving colorful flag of israel and national flag of morocco. macro; Shutterstock ID 1490117501; Department: –

وقع الاتحاد المغربي للمصارعة ونظيره لدى الاحتلال “الإسرائيلي” اتفاقية تعاون في تل أبيب، بحسب دبلوماسي إسرائيلي.

جاء ذلك بحسب تغريدة لنائب رئيس البعثة الإسرائيلية لدى المملكة المغربية إيال دافيد، الذي قال “خبر سار من تل أبيب: وقع اتحاد رياضة المصارعة لكل من المغرب وإسرائيل اتفاقية تعاون”.

وأضاف: “حسب هذا الاتفاق سيكون الاتحادان قادرين على التنافس مع بعضهما”، مشيرًا إلى أن “مباراة ودية بين الطرفين متوقعة كبداية، وستليها بعد ذلك مباريات رسمية بين الفريقين للمصارعة”.

مصارعة من أجل السلام

وافتُتحت صباح الخميس الماضي، بطولة “مصارعة من أجل السلام” في مدينة بئر السبع المحتلة، والتي يُشارك فيها فريق المصارعة المغربي بعد يومين من توقيع الاتفاقية.

وأعلن غورين، عن مشاركة الفريق المغربي، حيث كتب “نفتتح صباح اليوم من عالم الرياضة حيث يشارك فريق المصارعة المغربي في بطولة المصارعة “مصارعة من اجل السلام” في مدينة بئر السبع الإسرائيلية إبتداءً من اليوم”.

تطبيع رياضي لا يتوقّف

يتواصل التطبيع الرياضي بين المغرب والاحتلال، ففي ديسمبر 2021، وقّع المغرب مع الاحتلال، اتفاقاً للتعاون الرياضي بينهما.

وكان اتفاق التعاون “التاريخي”، قد تمّ بسرية تامة، بناء على رغبة الرباط، وتخللها رفع العلمين الإسرائيلي والمغربي.

وقالت تقارير حينها، إنها “نظراً للحساسية السياسية، فقد حاول الاتحادان الإبقاء على أمر التوقيع على الاتفاقية سراً، علماً بأن الاتفاق حصل على دعم وتأييد المستوى السياسي الرفيع، وذلك لتفادي المس بالتعاون بين الطرفين، لا سيما أن الحديث يدور عن تحرك يحقق اختراقاً جديداً. وقد وُقع الاتفاق بمباركة ودعم الفيفا والاتحاد الكروي الأفريقي”.

كرة القدم من أجل “السلام”!

وأطلق على الاتفاق اسم “كرة القدم من أجل الأمل والإنسانية والسلام”، ووقع على الاتفاق من الجانب الإسرائيلي رئيس اتحاد الكرة أورون حسون، أما عن الطرف الغربي فوقع عليه نظيره المغربي، فوزي لكجا.

واتفق الطرفيْن، على تشكيل طواقم عمل لمباشرة التعاون، علماً بأن أحد البنود في الاتفاق يتيح للمنتخب الإسرائيلي استخدام بيت المنتخب المغربي، الذي يعتبر من الأفضل عالمياً.

كما ينص الاتفاق على التعاون في مجال التحكيم وتبادل الحكام بين البلدين، وتشكيل طواقم مشتركة لمجالات التجديدات والابتكارات وإدارة الملاعب والفرق والأندية الكروية، وتطوير فروع كرة القدم للنساء والشبان واللاعبين من ذوي الاحتياجات الخاصة وغيرها من المجالات الرياضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى