رئيسيضد التطبيع

أذربيجان تقرر فتح سفارة في “تل أبيب”

ذكرت وسائل إعلام عبرية، أن أذربيجان قررت فتح سفارة لها في دولة الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت صحيفة يسرائيل هيوم العبرية، إن “البرلمان الأذربيجاني اتخذ أمس الجمعة، قرارًا تاريخيًا بشأن افتتاح السفارة في تل أبيب”، مشيرةً إلى أنها “ستكون أول سفارة في إسرائيل لدولة ذات أغلبية وحكومة شيعية”.

وأوردت الصحيفة أن رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته يائير لابيد، أعرب عن “ترحيبه بقرار البرلمان الأذربيجاني”، قائلاً إن “أذربيجان شريك مهم لإسرائيل، وموطن لواحدة من أكبر الجاليات اليهودية في العالم الإسلامي”.

وأضاف لابيد أن “قرار فتح سفارة يعكس عمق العلاقات بين البلدين”، لافتًا إلى أن “هذه الخطوة ثمرة جهود الحكومة الإسرائيلية، لبناء جسور سياسية متينة مع العالم الإسلامي”، وفق الصحيفة.

وبيّنت /يسرائيل هيوم/ أن علاقات وثيقة تسود بين “إسرائيل” وأذربيجان، على خلفية الخوف المشترك بين البلدين من إيران، حيث إن للأخيرة حدودًا مشتركة معها.

يذكر أن “تل أبيب” تعتبر من أكبر موردي الأسلحة للجيش الأذربيجاني، إذ إنه خلال الحرب بين أذربيجان وأرمينيا في عام 2020 للسيطرة على منطقة ناغورنو كاراباخ، التي انتهت بانتصار أذربيجاني بفعل الأسلحة الإسرائيلية، بينما تعتبر العاصمة باكو واحدة من أكبر موردي الطاقة لـ”تل أبيب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى